Fwd: [ElabgyLovers] أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر



---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: Fakher Kayyali <Fakher.Kayyali@gmail.com>
التاريخ: 14 ديسمبر, 2011 07:00 ص
الموضوع: [ElabgyLovers] أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
إلى: ‫ElabgyLovers-subscribe@yahoogroups.com


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على سيدنا محمد
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
عن أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر.
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
فللسلطان بطانتان بطانة السوء وبطانة الخير.
أما بطانة السوء :
تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق
هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله
من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا
فينظرالمتكلم ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له.
أما بطانة الحق :
فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه
هي البطانة الحسنة فالكلمة الباطله عند سلطان جائر هذه
والعياذ بالله ضد الجهاد .
وقول كلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد
وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق
عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل بالحق أما الجائر فقد ينتقم من
صاحبها ويؤذيه فالآن عندنا أربع أحوال:
1-كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة .
2-كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة.
لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه
له من الزخارف .
3-كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد.
4-كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح
ما يكون فهذه أقسام أربعة لكن أفضلها كلمة الحق
عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول
الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره .
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا
عن أبي بكر الصديق أنه قال أيها الناس إنكم تقرءون
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
هذه الآية من سورة المائدة الآية 105
وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك
أن يعمهم الله بعقاب منه.أخرجه الترمذي.

قوله :(قال يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية سورة
المائدة الآية 105 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ
مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
أي الزموا حفظ أنفسكم عن المعاصي
فإذا حفظتم أنفسكم لم يضركم إذا عجزتم عن الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر ضلال من ضل بارتكاب
المناهي إذا اهتديتم إلى اجتنابها (وإني )
أي أنكم تقرؤن هذه الآية، وتجرون على عمومها،
وتمتنعون عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وليس كذلك فإني (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الناس )أي المطيقين لإزالة المنكر مع سلامة العافية
(إذا رأوا الظالم)أي علموا ظلمه وفسقه وعصيانه
(فلم يأخذوا على يديه )أي لم يكفوه عن الظلم بقول
أو فعل (أوشك )بفتح الهمزة والشين أي قارب
أو أسرع (أن يعمهم الله بعقاب منه )إما في الدنيا
أو الآخرة أو فيهما، لتضييع فرض من فروض الله بلا عذر.
قال أبو عبيدة :خاف الصديق أن يتأول
الناس الآية على غير تأويلها، فيدعوهم إلى ترك الأمر
بالمعروف فأعلمهم أنها ليست كذلك، وأن الذي
أذن في الإمساك عن تغييره عن المنكر هو الشرك
الذي ينطق به المعاهدون من أجل أنهم يتدينون به،
وقد صولحوا عليه، فأما الفسوق والعصيان والريب
من أهل الإسلام فلا يدخل فيه.
وقال النووي :
وأما قوله تعالى :سورة المائدة الآية 105
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ الآية فليست مخالفة
لوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛
لأن المذهب الصحيح عند المحققين في معنى
الآية أنكم إذا فعلتم ما كلفتم به فلا يضركم تقصير
غيركم مثل قوله تعالى :
"وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى".
سورة الأنعام الآية 164
فإذا كان كذلك فمما كلف به الأمر بالمعروف إذا فعله
ولم يمتثل المخاطب فلا عتب بعد ذلك عليه، لكونه
أدى ما عليه.
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متعين متى
رجي القبول، أو رجي رد الظالم ولو بعنف، ما لم
يخف الآمر ضررا يلحقه في خاصته، أو فتنة يدخلها
على المسلمين؛ إما بشق عصا، وإما بضرر يلحق
طائفة من الناس؛ فإذا خيف هذا فـ "عليكم أنفسكم"
محكم واجب أن يوقف عنده ولا يشترط في الناهي
أن يكون عدلا .
من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في قيام
الليل وفي استفتاح الصلاة :
(اللهم اهدني لأحسن الأخلاق والأعمال لا يهدي لأحسنها
إلا أنت وقني سيء الأخلاق والأعمال لا يقي سيئها إلا أنت).

 

 

 
فاخر الكيالي

 

 
 
للتأكد من صحة الأحاديث النبوية
http://www.dorar.net/enc/hadith
 المصحف الجامع عمل يستحق الاطلاع عليه
تفسير شيخنا الشعراوي كاملا
قصص الأنبياء
 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

 
 أتاني جبريل، فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس
الراوي: جابر بن عبدالله و سهل بن سعد المحدث: السيوطي المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 89
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 
 

__._,_.___
Recent Activity:
                          أحبابنا فـي الله
هي مجموعة بريدية قام بتأسيسها م. أشرف الأبجي من أجـل جميع الأحباب في الله
تنشر المجموعة للأعضاء رسالتين يوميا بحد أقصى 70 رسالة شهرياً
جميع الرسـائل منـتـقـاة بعناية دينية وثقافية وصور وفكاهة وحوار.. الخ
لا ننشر أي رسائل إباحية أو عارية أو خارجة أو إسفاف أو تجريح أو تكرار
لا ننشر آيات قرآنية بها أخطاء أو أحاديث نبوية بدون الإسـناد والتخريج
عدد أعضاء المجموعة أكثر من 30 ألف عضو - العدد موضح في الصفحة الرئيسية
يمكنك زيارة الصفحة الرئيسية لموقع الجروب ومعرفة جميع المزايا التي نقدمها
http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/

كما يمكنك زيارة موقع أرشيف الرسائل السابقة منذ نشأة الجروب والإطلاع عليها
http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/messages

لإرسال رسالة جديدة إلى الجروب إرسل على العنوان الآتي
ElabgyLovers@yahoogroups.com

للاشتراك في الجروب : قم بإرسال إيميل إلى العنوان التالي
elabgylovers-subscribe@yahoogroups.com

سوف تصل إليك رسالة لتأكيد طلب الإشتراك ، يجب أن تقوم بعمل ريبلاي عليها
إذا لم تجد رسالة التأكيد فأبحث عنها في صندوق الرسائل الجانبي الذي يسمى
Spam OR Junk OR Bulk OR Black Box
اختلاف التسمية بحسب نوعية مُزوّد الخدمة لديك
إذا لم تستطيع الاشتراك لأي سبب، أو لديك أي استفسار خاص
إرسل إلى بريد أونر الجروب أو بريدي الشخصي وسوف نعاونك إن شاء الله

نشكركم على ثقتكم وانضمامكم إلى أحبابنا في الله .. وفي رعاية الله
م. أشـرف الأبجي
Ashraf.elabgy@gmail.com
.

__,_._,___



--
u welcome wz me
have chance to make defer  so do it
 
Ahmed galal

Comments

Popular posts from this blog

Fwd: [ElabgyLovers] الجرائم التاريخية المؤكدة ؛ لحكم جمال عبد الناصر العسكري؛؛

Fwd: [ElabgyLovers] هذا الحبيب